Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة طالب الدراسات والشريعة الإسلامية
مدونة طالب الدراسات والشريعة الإسلامية
Publicité
Archives
10 mars 2011

عدوى الشفاء

عدوى الشفاء
إختفي صــوتي
فراجعت طبيبي في الخفــــاء 
قال لي : ما فيــــك داء.
حبســة في الصوت لا أكثر..
أدعـــوك لأن تـد عـوا عليـــها بالبقـــاء ‍
حبســـــة الصـــــوت.
ستعفيك من الحبــــس
وتعفيـــــك من المـــوت
وتعفيــــك من الارهاق
ما بيـــن هــروب واختبــــاء
باختصـــــــــــار...
أنت يا هــــذا مصـــاب بالشـــــفاء!!!

-أحمد مطرـ-

بدأت أول إصابة بداء الشفاء هذا يوم 17 دجنبر 2010م حين خرجت جموع من المتظاهرين احتجاجا على التسلط والظلم والفساد الذي عم البر والبحر، والذي تسبب في إحراق الشاب محمد البوعزيزي لنفسه بعد ما صادرت السلطات عربته التي يكسب منها قوته، ومن مدينته الصغيرة المهمشة سيدي بوزيد انتقلت إلى باقي المدن التونسية ومنها العاصمة تونس..
أطلق الرئيس التونسي عدة وعود بالإصلاحات من أجل إطفاء غضب المتظاهرين، أراد أن يحكي لهم خرافاته وأساطيره المعتادة لتنويمهم من جديد، وقد قالها مطر أيضا:
كُلَّما حَلَّ الظّـلامْ 
جَدّتي تَروي الأسـاطيـرَ لنَـا 
حتّى نَنـامْ . 
جَدَّتي مُعجَبَةٌ جِدّاً 
بأسلــوبِ النّظـام !
لكن الشعب كان قد استيقظ بشكل تام، ولم تكن له قابلية للعودة إلى مجددا المنام، لذلك عزم على الإطاحة بالنظام، وبعد عدة محاولات فاشلة ويائسة سقطت الأصنام..
حالة الشفاء هذه ظل الكل يردد على أنها ستقتصر على تونس، ورأوا أن جو العفونة الذي تعيشه البلدان الأخرى، يقف حاجزا أمام انتقال عدوى الصحة والسلامة إلى بركها الآسنة، وظنوا أن حالة تونس شاذة، وفلتة لا يمكن أن تتكرر، لكن الأيام كذبت تنبؤاتهم، إذ وبعد عشرة أيام من رحيل بن علي، خرجت الحشود المصرية تطالب الرئيس المصري بالرحيل...
نفس السيناريو هذا سيتكرر في دول أخرى عديدة، بعضها بدأ فعلا، وبعضها الآخر ينتظر، وما بدلوا تبديلا، فقوانين التغيير قد نضجت بما فيه الكفاية، والشعوب أدركت مرضها، وهي قد أبدت استعدادها لتقبل الدواء..
فالتغيير منشؤه فكري نفسي، وهو قد بدأ فعلا، ثم يصبح بعد ذلك اجتماعي خارجي، وهو في طور التشكل، و الأمة التي لا تشعر بالظلم والاستبداد لا تستحق الحرية والديمقراطية و"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
جمال اشطيبة-المغرب-


Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité